فاما حديث ابن عمرو


تفسير

رقم الحديث : 938

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا سَلامٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَةُ الْفِطْرِ عَنْ كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ ، ذَكَرٍ وَأُنْثَى ، يَهُودِيٍّ أَوْ نَصْرَانِيٍّ حُرٍّ أَوْ مَمْلُوكٍ ، نِصْفُ صَاعِ بُرٍّ ، أَوْ صَاعٌ مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعٌ مِنْ شَعِيرٍ " . هَذهِ الزيادة وَهِيَ ذكر اليهودي والنصراني موضوعة عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انفرد بِهَا سلام الطَّوِيل . قَالَ يَحْيَى : لا يكتب حديثه . وَقَالَ النسائي : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يروي عَنِ الثقات الموضوعات كأنه كَانَ المتعمد لَهَا . وَقَدْ روى عُثْمَان بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ الوقاصي ، عَنْ نَافِع ، عَنِ ابْن عُمَرَ ، أَنَّهُ كَانَ يخرج عَنْ كُلّ كافر ومسلم ، إِلا أن يَحْيَى بْن معين ، قَالَ : الوقاصي يكذب ، وَقَدْ صح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " عَلَى كُلِّ حر وعبد من المسلمين " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

سَلامٌ الطَّوِيلُ

متروك الحديث

أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.