فاما حديث ابن عمرو


تفسير

رقم الحديث : 954

أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْكَاتِبُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي ، بِخَطِّ يَدِهِ قَالَ أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ حَدَّثَ يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ صَدَقَةٌ فَلْيَلْعَنِ الْيَهُودَ " . قَالَ ابْنُ معين : هَذَا كذاب وباطل لا يحدث بِهَذَا أحد يعقل . قَالَ المصنف ، قلت : هَذَا الحديث من جميع طرقه لا يصح . أما طريق أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه طَلْحَة بْن عُمَرَ . وَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل والنسائي : لَيْسَ بشيء متروك الحديث . ولذلك قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يحل كتب حديثه إِلا على التعجب . وَفِيهِ سليم الْمَكِّيّ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة . وَقَالَ النسائي : متروك الحديث . وَفِيهِ إِسْمَاعِيل الطلحى . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : ضعيف الحديث . وأما أَبُوهُ مُحَمَّد بْن زَاذَانَ ، فَقَالَ الْبُخَارِيّ : لا يكتب حديثه . وأما حديث عَائِشَة ففي الطريق الأَوَّل عَبْد اللَّهِ بْن زَاذَانَ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَهُ أحاديث غير محفوظة . وأما الطريق الثاني فَقَدْ ذكرنا القدح فِيهِ عَنْ يَحْيَى ، وَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : يَعْقُوب بْن مُحَمَّد لا يساوى شَيْئًا ، وَقَدْ سرق هَذَا الحديث أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَهْلٍ الباهلي فرواه . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ ممن يضع الحديث متنا وإسنادا ويسرق من حديث الضعاف ويلزقها على قوم ثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حِبَّانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.