فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا الْمُظَفَّرُ ، حَدَّثَنَا الْعَتَيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ ، حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ كُرْزٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ السُّؤَالَ لَوْ صَدَقُوا مَا أَفْلَحَ مَنْ رَدَّهُمْ " . هَذَا حديث لا يصح . أما حديث عَمْرو ففيه عَبْد اللَّهِ بْن حُسَيْن . قَالَ الْعَقِيلِيّ : وَهُوَ منكر الحديث حديثه غير محفوظ وأبوه ضعيف . وأما حديث أَبِي أُمَامَةَ ففي طريقه الأَوَّل عُمَر بْن مُوسَى . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : هُوَ فِي عداد من يضع الحديث . وَفِي طريقه الثاني هياج . قَالَ أَحْمَد : متروك الحديث هُوَ وجعفر بْن الزُّبَيْر . وأما حديث عَائِشَة ففيه عَبْد اللَّهِ بْن عَبْدِ الْمَلِكِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يشبه حديثه حديث الثقات . قَالَ : وَلا أصل لهذا الحديث . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يصح فِي هَذَا الباب عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيء .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ | يزيد بن رومان الأسدي / توفي في :130 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ كُرْزٍ | عبد الله بن وهب القرشي / توفي في :63 | ثقة |
شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ | شريح بن النعمان الصائدي | مقبول |
مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ | محمد بن العباس المؤدب / توفي في :290 | صدوق حسن الحديث |