الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 987

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتَيقِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الدَّخِيلِ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْجَرِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ ، حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَبِي حَسَّانٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَعَانَ مَلْهُوفًا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ ثَلاثًا وَسَبْعِينَ مَغْفِرَةً : وَاحِدَةٌ مِنْهَا إِصْلاحُ أَمْرِهِ كُلِّهِ وَاثْنَتَانِ وَسَبْعُونَ دَرَجَاتٌ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والمتهم بوضعه زِيَاد وَكَانَ شُعْبَة شديد الحمل عَلَيْهِ . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يعرف هَذَا الحديث إِلا بزياد وَلا يتابع عَلَيْهِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بِهِ إِذَا انفرد . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : هُوَ متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

زِيَادُ بْنُ أَبِي حَسَّانٍ

يضع الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.