الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 951

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا الْمُظَفَّرُ ، حَدَّثَنَا الْعَتَيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ ، حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ كُرْزٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ السُّؤَالَ لَوْ صَدَقُوا مَا أَفْلَحَ مَنْ رَدَّهُمْ " . هَذَا حديث لا يصح . أما حديث عَمْرو ففيه عَبْد اللَّهِ بْن حُسَيْن . قَالَ الْعَقِيلِيّ : وَهُوَ منكر الحديث حديثه غير محفوظ وأبوه ضعيف . وأما حديث أَبِي أُمَامَةَ ففي طريقه الأَوَّل عُمَر بْن مُوسَى . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : هُوَ فِي عداد من يضع الحديث . وَفِي طريقه الثاني هياج . قَالَ أَحْمَد : متروك الحديث هُوَ وجعفر بْن الزُّبَيْر . وأما حديث عَائِشَة ففيه عَبْد اللَّهِ بْن عَبْدِ الْمَلِكِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يشبه حديثه حديث الثقات . قَالَ : وَلا أصل لهذا الحديث . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يصح فِي هَذَا الباب عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ كُرْزٍ

ثقة

شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.