الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 983

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بِخَطِّ يَدِهِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ الصَّفَّارِ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُجَاشِعٍ الْخُتَّلِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ بَيَانٍ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَقَى الْمَاءَ فِي مَوْضِعٍ يُقْدَرُ عَلَى الْمَاءِ فَلَهُ بِكُلِّ شَرْبَةٍ يَشْرَبُهَا بَرًّا كَانَ أَوْ فَاجِرًا عَشْرُ حَسَنَاتٍ تُكْتَبُ لَهُ وَعَشْرُ دَرَجَاتٍ تُرْفَعُ لَهُ وَعَشْرُ سَيِّئَاتٍ تُحَطُّ عَنْهُ ، وَإِنَّ شَرْبَةَ الْعَطْشَانِ تُعْتِقُ نَسَمَةً وَإِنَّ شَرْبَةَ الْعَطْشَانِ الَّذِي قَدْ هَجَمَ عَلَى الْمَوِت تُعْتِقُ سِتِّينَ نَسَمَةً ، وَمَنْ سَقَا الْمَاءَ فِي مَوْضِعٍ لا يُقْدَرُ عَلَى الْمَاءِ فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا " . قلت : وَمَا أحيى النَّاس جميعا . قَالَ : أليس إِذَا أحييت نفسا فثوابك الْجَنَّة فكذا من أحيى النَّاس جميعا فثوابه الْجَنَّة ، لفظ المحاملي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

صَالِحُ بْنُ بَيَانٍ الثَّقَفِيُّ

منكر الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحَامِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.