باب في موافقة شهوة المسلم


تفسير

رقم الحديث : 971

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا هَنْبَلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَيْلِيُّ حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " اطْلُبُوا الْحَاجَاتِ عِنْدَ حِسَانِ الْوُجُوهِ " . هَذَا حديث لا يصح من جميع جهاته . أما حديث ابْن عَبَّاسٍ ففي طريقه الأَوَّل طَلْحَة بْن عَمْرو . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا شيء متروك الحديث ، وكذلك قَالَ النَّسَائِيُّ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم ، لا يحل كتب حديثه إِلا على وجه التعجب . وأما الطريق الثاني ففيه أَحْمَد بْن سَلَمَةَ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حدث عَنِ الثقات بالبواطيل وَكَانَ يسرق الحديث . وَفِيهِ عِيسَى بْن خشنام . قَالَ الْخَطِيب : حدث حديثا منكرا . وَفِي الطريق الثالث مُصْعَب بْن سلام ، ضعفه ابْن الْمَدِينِيّ ، وَيَحْيَى ، وَأَبُو دَاوُد . وَفِي الطريق الرابع عصمة بْن مُحَمَّد . قَالَ يَحْيَى : كذاب يضع الحديث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ . متروك . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : حدث بالبواطيل عَنِ الثقات . وأما حديث ابْن عُمَرَ ففي الطريق الأَوَّل والثاني مُحَمَّد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حَمَّاد : متروك الحديث . وسئل أَحْمَد بْن حنبل عَنْ هَذَا الحديث فَقَالَ : كذب . وَفِي الطريق الثالث الكديمي وَقَدْ ذكرنا فِي غير موضع من كتابنا أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : فلعله قَدْ وضع أَكْثَر من ألف حديث . وأما حديث جَابِر ففيه عُمَر بْن صهبان وَهُوَ عُمَر بْن مُحَمَّدِ بْنِ صهبان . قَالَ أَحْمَد : لم يكن بشيء . وَقَالَ يَحْيَى : لا يساوى فلسا . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك وَفِيهِ سُلَيْمَان بْن كراز . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : ضعيف . وقدح فِيهِ ابْن عَدِيّ أيضا ، وَفِيهِ مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما حديث أَنَس ففي الطريق الأَوَّل مُحَمَّد بْن مُحَمَّد الطرازي . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هُوَ ذاهب الحديث . وَفِيهِ أَبُو سَعِيد العدوى وَقَدْ سبق أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَفِيهِ خراش . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هُوَ مجهول . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ وَلا كتب حديثه إِلا على جهة الاعتبار . وَفِي الطريق الثاني سُلَيْمَان بْن سَلَمَةَ اتهمه ابْن حِبَّانَ بوضع الحديث . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففي طريقه الأَوَّل الْعَلاء بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ يَحْيَى لَيْسَ حديثه بحجة . وَفِيهِ عَبْد الرَّحِيمِ بْن إِبْرَاهِيمَ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن الأزهر . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا تكتبوا عَنْهُ ، فَإِنَّهُ يحدث عَنِ الكذابين . وأما الطريق الثاني ففيه عَبْد اللَّهِ بْن إِبْرَاهِيمَ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : حديثه منكر ونسبه ابْن حِبَّانَ إِلَى أَنَّهُ يضع الأحاديث . وأما حديث يَزِيد ففيه هِشَام بْن زِيَاد ، ضعفه أَحْمَد وَيَحْيَى . وَقَالَ النسائي : هُوَ متروك الحديث . وَفِيهِ عباد بْن عباد . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يأتي بالمناكير فاستحق الترك . وَفِيهِ ابْن المغلس . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما حديث عَائِشَة ففي الطريق الأَوَّل عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي بَكْر . قَالَ أَحْمَد : منكر الحديث . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : لا يتابع فِي حديثه . وَقَالَ النسائي : متروك الحديث . وَفِي الطريق الثاني سُلَيْمَان بْن أرقم . قَالَ أَحْمَد : لَيْسَ بشيء ، لا يروي عَنْهُ الحديث . وَقَالَ يَحْيَى : لا يساوى فلسا . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات الموضوعات . وَفِي الطريق الثالث الْحَكَم بْن عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : هُوَ الْحَكَم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْد الأيلي وإنما هُوَ الْحَكَم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خطاف ويكنى : أَبَا سَلَمَةَ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لَيْسَ فِي هَذَا الباب عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيء يثبت .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَيْلِيُّ

متروك الحديث

هَنْبَلُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.