واما حديث ابن عمرو


تفسير

رقم الحديث : 1010

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَيَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ غَيْلانَ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ بَعِيدٌ مِنَ النَّارِ ، وَالْبَخِيلُ بَعِيدٌ مِنَ اللَّهِ بَعِيدٌ مِنَ النَّاسِ قَرِيبٌ مِنَ النَّارِ ، وَالْجَاهِلُ السَّخِيُّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْعَاقِلِ الْبَخِيلِ " . هَذَا الحديث لا يصح . فأما طريق أَبِي هُرَيْرَةَ ، فإن المتهم بِهِ سَعِيد بْن مُحَمَّد الْوَرَّاق . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة . وأما حديث أَنَس . فالمتهم بِهِ مُحَمَّد بْن تميم . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما حديث عَائِشَة ففي طريقه الأَوَّل خَالِد ، وغريب ، وكلاهما غريب مجهول . وفي طريقه الثاني سَعِيد بْن مَسْلَمَةَ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : منكر الحديث جدا فاحش الخطأ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَيْسَ لهذا الحديث أصل من حديث يَحْيَى بْن سَعِيد وَلا غيره . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : لهذا الحديث طرق لا يثبت مِنْهَا شيء بوجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.