واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1059

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأُشْنَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْكَعْبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ الزَّبِيبِيُّ ، حَدَّثَنَا هَوْدَةُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يُيَسِّرُ لِعَبْدِهِ ، يَعْنِي : الْحَجَّ ، إِلا بِالرِّضَا ، فَإِذَا رَضِيَ عَنْهُ أَطْلَقَ لَهُ الْحَجَّ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : سَعِيد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ يروي عَنِ الثقات الموضوعات ، بتحايل ، يتخيل من سمعها أَنَّهُ المتعمد لَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.