واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1067

أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مَنْدَهْ ، أَنْبَأَنَا عَمِّي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الضَّبِّيُّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّيْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْد الرَّزَّاقِ ، أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ مَنْ سَمِعَ قَتَادَةَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا خِلاسُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَرَفَةَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ تَطَوَّلَ عَلَيْكُمْ فِي هَذَا الْيَوْمِ فَغَفَرَ لَكُمْ إِلا التَّبِعَاتِ فِيمَا بَيْنَكُمْ وَوَهَبَ مُسِيئَكُمْ لِمُحْسِنِكُمْ وَأَعْطَى مُحْسِنَكُمْ مَا سَأَلَ ، فَادْفَعُوا بِاسْمِ اللَّهِ ، فَلَمَّا كَانُوا بِجَمْعٍ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لِصَالِحِيكُمْ وَشَفَّعَ صَالِحِيكُمْ فِي طَالِحِيكُمْ يُنْزِلُ الْمَغْفِرَةَ فَتَعُمَّهُمْ ثُمَّ يُفَرِّقُ الْمَغْفِرَةَ فِي الأَرْضِ فَتَقَعُ عَلَى كُلِّ تَائِبٍ مِمَّنْ حَفِظَ لِسَانَهُ وَيَدَهُ . وَإِبْلِيسُ وَجُنُودُهُ عَلَى جِبَالِ عَرَفَاتٍ يَنْظُرُونَ مَا يَصْنَعُ اللَّهُ فِيهِمْ ، فَإِذَا نزلت الْمَغْفِرَةُ دَعَا وَجُنَودُهُ بِالْوَيْلِ ، يَقُولُ : كُنْتُ اسْتَفْزَزْتُهُمْ حِينًا مِنَ الدَّهْرِ ، ثُمَّ جَاءَتِ الْمَغْفِرَةُ فَغَشِيَتْهُمْ ، فَيَتَفَرَّقُونَ وَهُمْ يَدْعُونَ بِالْوَيْلِ وَالثُّبُورِ " . لَيْسَ فِي هَذهِ الأحاديث شيء يصح . أما الحديث الأَوَّل فَتَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي دواد ولم يتابع عَلَيْهِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يحدث على التوهم والحسبان فبطل الاحتجاج بِهِ . وَقَدْ رواه عَنْهُ اثنان : عَبْد الرَّحِيمِ بْن هَارُون . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك الحديث يكذب ، والثاني بَشَّار بْن بكير وَهُوَ مجهول . وأما الحديث الثاني فَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كأنه منكر الحديث جدا فلا أدرى التخليط مِنْهُ أو من ابنه ومن أيهما كَانَ فَقَدْ سقط الاحتجاج بِهِ . وأما الحديث الثالث ففيه يَحْيَى بْن عَنْبَسَة . قَالَ ابْن حِبَّانَ : هُوَ دجال يضع الحديث . وأما الحديث الرابع فَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لَيْسَ هَذَا الحديث من كلام رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَلا الأعرج ، وَلا مَالِك ، وَالْحَسَن بْن عَلِيٍّ كَانَ يضع على الثقات لا يحل كتب حديثه وَلا الرواية عَنْهُ بحال . وأما الحديث الخامس فراويه عَنْ قَتَادَةَ مجهول ، وخلاس لَيْسَ بشيء ، كَانَ مغيرة لا يعبأ بِهِ . وَقَالَ أَيُّوب : لا ترو عَنْهُ فَإِنَّهُ صحيفي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

خِلاسُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.