باب ما يبطل الصوم


تفسير

رقم الحديث : 1033

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَدَوِيُّ ، حَدَّثَنَا خِرَاشُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ خَادِمُ أَنَسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَنَسٌ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَأَمَّلَ امْرَأَةً حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ حَجْمُ عِظَامِهَا وَرَأَى ثِيَابَهَا وَهُوَ صَائِمٌ فَقَدْ أَفْطَرَ " . هَذَا حديث موضوع ، وَفِي إسناده كذابان ، أحدهما الْعَدَوِيّ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كنا نتيقن أَنَّهُ يضع . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يروي عَنْ شيوخ لم يرهم ويضع على من رأى . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . والثاني خراش . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ وَلا كتب حديثه إِلا على جهة الاعتبار ، فَإِنَّهُ قَدْ روى أشياء إِذَا تأملها من هَذَا الشأن صناعته علم أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وضعا . قَالَ المصنف ، قلت : وهذا إنما يروي من كلام حُذَيْفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٌ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَدَوِيُّ

يضع الحديث

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.