باب صوم عشر ذي الحجة


تفسير

رقم الحديث : 1049

أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنُ نَجِيحٍ الْبَزَّارُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَزَّارُ الرَّقِّيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُمَحِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي عَلِيطِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ الْجُمَحِيِّ ، قَالَ : " رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى يَدِي صُرَدٌ ، فَقَالَ : هَذَا أَوَّلُ طَيْرٍ صَامَ عَاشُورَاءَ " . قَالَ إِسْمَاعِيل بْن إِسْحَاقَ الرَّقِّيّ : كَانَ عَبْد اللَّهِ بْن مُعَاوِيَةَ من ولد أَبِي غليظ ، كَذَا روى لنا فِي هَذهِ الرواية بالغين والظاء المعجمتين ، وَقَدْ أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ أَبَا بُشرى بْن عَبْدِ اللَّهِ الرَّوي ، حَدَّثَنِي عُمَر بْن أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْد اللَّهِ بْن مُعَاوِيَةَ ، فذكره بإسناد مثله سواء إِلا أَنَّهُ قَالَ ، عليط بالعين والطاء المهملتين . هَذَا حديث لا يصح وَلا يعرف فِي الصحابة عَنْبَسَة وَلا أَبُو غليظ وَلا أَبُو عليط . قَالَ الْبُخَارِيّ : عَبْد اللَّهِ بْن مُعَاوِيَةَ منكر الحديث . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : يحدث بمناكير لا أصل لَهَا . ومما يرد هَذَا أن الطير لا يوصف بصوم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عَلِيطِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ الْجُمَحِيِّ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُمَحِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.