باب صوم تسعة ايام من اول المحرم


تفسير

رقم الحديث : 1003

فَأَنْبَأَنَا أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الزُّبَيْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبُرْقِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَيْرٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، مَنْ مَشَى مَعَ أَعْمَى مِيلا يُرْشِدُهُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ ذِرَاعٍ مِنَ الْمِيلِ عِتْقُ رَقَبَةٍ . يَا أَبَا هُرَيْرَةَ إِذَا أَرْشَدْتَ الأَعْمَى فَخُذْ بِيَدِهِ الْيُسْرَى بِيَدِكَ الْيُمْنَى فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ " . هَذهِ الأحاديث كلها لَيْسَ فِيهَا مَا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حديث ابْن عُمَرَ ففي الطريق الأَوَّل عَلِيّ بْن عُرْوَةَ . قَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يضع الحديث . ثُمَّ الراوي عَنْ عَلِيّ بْن عُرْوَةَ سَالِم وأصرم . فأما سَالِم فكان ابْن المنادى يكذبه . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حديثه بشيء . وَقَالَ السَّعْدِيّ غير ثقة . وأما أَصْرَم ، فَقَالَ يَحْيَى : كذاب خبيث . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : متروك الحديث . وأما الطريق الثاني ففيه مُحَمَّد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بحير . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : روى عَنِ الثقات المناكير ، وعن أَبِيهِ عَنْ مَالِك البواطيل . وأما الطريق الثالث ففيه مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْمَلِكِ . قَالَ أَحْمَد : قَدْ رأيته كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ويكذب . وكذلك قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك . وأما الطريق الرابع ، فقوله : عُبَيْد اللَّهِ بْن أَبِي حُمَيْد تدليس ، وإنما هُوَ مُحَمَّد بْن أَبِي حُمَيْد . قَالَ الْبُخَارِيّ : منكر الحديث . وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة . وأما الطريق الخامس ، فَقَالَ ابْن عَدِيّ : هُوَ حديث منكر من حديث ثَوْر . وأما حديث ابْن عَمْرو ففيه سلم ، وعلي بْن عُرْوَةَ ، وَقَدْ سبق جرحهما . وأما حديث ابْن عَبَّاسٍ ففيه عَبْد اللَّهِ بْن أَبَان . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حدث عَنِ الثقات بالمناكير وَهُوَ مجهول . وأما حديث أَنَس ففي طريقه الأَوَّل الْمُعَلَّى بْن هلال ، رماه سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، وَابْن عُيَيْنَةَ بِالْكَذِبِ ، وَقَالَ ابْن الْمُبَارَكِ : كَانَ يضع ، وَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : حديثه موضوع كذب ، وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ من المعروفين بِالْكَذِبِ ووضع الحديث ، وَقَالَ النسائي : هُوَ ممن يضع الحديث . وأما يُوسُف بْن عَطِيَّة ، فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بِهِ . وَفِي الطريق الثاني نُعَيْم بْن سَالِم . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على أَنَس . وَفِي الطريق الثالث سُلَيْمَان بْن عَمْرو وَهُوَ أَبُو دَاوُد النخعي . قَالَ أَحْمَد : هُوَ كذاب ، وَقَالَ مَرَّةً : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ يَحْيَى : يعرف بوضع الحديث ، وَقَالَ يَزِيد بْن هَارُون : لا يحل لأحد أن يروي عَنْهُ . وأما حديث جَابِر ففي طريقه الأَوَّل مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَقَدْ ذكرنا آنفا عَنْ أَحْمَد أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَفِي طريقه الثاني مُحَمَّد بْن أَبِي حُمَيْد ، وَقَدْ ذكرنا آنفا أَنَّهُ لَيْسَ بثقة . وَفِيهِ وَهْب بْن وَهْب ، وَقَدْ سبق فِي مواضع أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه إِبْرَاهِيم الْبَصْرِيّ . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : ضعيف الحديث منكره .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

مقبول

عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبُرْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.