باب في ذكر عاشوراء


تفسير

رقم الحديث : 1070

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُوسَى الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ الْكَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْشَرٍ الْمَدِينِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَاتَ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ لَمْ يَعْرِضْهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَمْ يُحَاسِبْهُ " . هَذَا حديث لا يصح والمتهم بِهِ إِسْحَاق بْن ظهير ، وَقَدْ كذبه ابْن أَبِي شَيْبَة وغيره . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : هُوَ فِي عداد من يضع الحديث . وَقَدْ روى هَذَا الحديث عايد بْن بَشِير ، عَنْ عَطَاء ، عَنْ عَائِشَة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ يَحْيَى ابْن معين : عايد ضعيف روى أحاديث مناكير . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : تفرد بِهِ عايد عَنْ عَطَاء . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ كَثِير الخطأ لا يحتج بما انفرد بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

أَبُو مَعْشَرٍ الْمَدِينِيُّ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ الْكَاهِلِيُّ

يضع الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.