باب في صلاة الاسير


تفسير

رقم الحديث : 1100

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا أَبْيَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ خَلِيفَةَ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّخَذُوا السُّودَانَ فَإِنَّ فِيهِمْ ثَلاثَةٌ فِيهِمْ سَادَاتُ الْجَنَّةِ : لُقْمَانُ الْحَكِيمُ ، وَالنَّجَاشِيُّ ، وَبِلالٌ " . هَذَا حديث لا يصح والمتهم بِهِ أبين . قَالَ الْبُخَارِيّ لا يكتب حديث أبين . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كُلّ مَا يرويه منكر . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : هَذَا متن باطل لا أَصْلَ لَهُ وأبين كَانَ يقلب الأخبار . وعُثْمَان بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ كَانَ يروي عَنِ الثقات الموضوعات لا يجوز الاحتجاج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبْيَنُ بْنُ سُفْيَانَ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.