واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 1112

أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الدَّاوُدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّاهِدُ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُذَكَّرُ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْن يُونُسَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ آذَى ذِمِّيًّا فَأَنَا خَصْمُهُ ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . قَالَ الْخَطِيب : هَذَا حديث منكر بِهَذَا الإِسْنَادِ والحمل فِيهِ عندي على المذكر فَإِنَّهُ كَانَ غير ثقة ونقلت من خط الْقَاضِي أَبُو يَعْلَى مُحَمَّد بْن الْحُسَيْنِ بْن الفرا ، قَالَ : نقلت من خط أَبِي حَفْص الْبَرْمَكِيّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الصيدلاني ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْر المروزي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْد اللَّهِ أَحْمَد بْن حنبل ، يَقُولُ : أربعة أحاديث تدور عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الأسواق لَيْسَ لَهَا أصل : من بشرني بخروج أذار بشرته بِالْجَنَّةِ ، ومن آذى ذميا فأنا خصمه يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، ونحركم يَوْم صومكم ، وللسائل حق وإن جَاءَ على فرس " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عِيسَى بْن يُونُسَ

ثقة مأمون

دَاوُدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.