فاما حديث العبادلة


تفسير

رقم الحديث : 1120

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَيُّوبَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَدْرٍ عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الصَّالِحِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ السَّكَنِ ، وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتَيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ الضَّبِيُّ ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنِي يَمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْغَلاءُ وَالرُّخْصُ جُنْدَانِ مِنْ جُنُودِ اللَّهِ يُسَّمَى أَحَدُهُمَا الرَّغْبَةُ وَالآخَرُ الرَّهْبَةُ ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُغَلِّيهِ قَذَفَ فِي قُلُوبِ التُّجَّارِ الرَّغْبَةَ فَيَحْبِسُوا مَا فِي أَيْدِيهِمْ ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُرْخِصَهُ قَذَفَ فِي قُلُوبِ التَّجَّارِ الرَّهْبَةَ فَأَخْرَجُوا مَا فِي أَيْدِيهِمْ " . وَقَالَ أَبُو بدر : " فأخرجوه " . هذان حديثان لا يصحان . أما حديث علي عَلَيْهِ السَّلامُ فانفرد بِهِ ابْن أَبِي علاج وَهُوَ عَبْد اللَّهِ بْن أَيُّوبَ بْن أَبِي علاج الْمَوْصِلِيّ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : أحاديث مناكير . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم ، فلا يشك السامع أَنَّهُ كَانَ يضعها . وأما حديث أَنَس ففي الطريق الأَوَّل الزُّهْرِيّ سرق حديث علي عَلَيْهِ السَّلامُ وجعل لَهُ إسنادا آخر . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : كَانَ الزُّهْرِيّ كذابا ، وهذا الحديث موضوع . وأما الطريق الثاني ففيه ابْن أَبِي علاج وَقَدْ تقدم جرحه . وَفِيهِ حَمَّاد بْن عَمْرو ، قَالَ يَحْيَى : كَانَ يكذب ويضع الحديث . وَقَالَ الفلاس ، والنسائي : متروك الحديث . وأما الطريق الثالث : ففيه السَّرِيّ الْبَغْدَادِيّ . قَالَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن خراش : كَانَ يكذب . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : كَانَ يسرق الحديث . وأما الطريق الرابع ففيه الْعَبَّاسِ بْن بكار . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ كذاب ، وعبد اللَّه بْن الْمُثَنَّى ضعيف عندهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى

صدوق كثير الخطأ

الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ الضَّبِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ

يضع الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ السَّكَنِ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو بَدْرٍ عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.