أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ طَلْحَةَ الْمُقْرِي ، أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ دِينَارًا ، أَنْبَأَنَا مِكْيَسٌ ، يَقُولُ : خَدَمْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ثَلاثَ سِنِينَ ، فَسَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ حَبَسَ طَعَامًا أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ أَخْرَجَهُ فَطَحَنَهُ وَخَبَزَهُ وَتَصَدَّقَ بِهِ لَمْ يَقْبَلْهُ اللَّهُ مِنْهُ " . هَذهِ الأحاديث جميعا لا تصح . أما حديث العبادلة : ففيه عَبْد الْوَهَّابِ ، كَانَ الثَّوْرِيّ يرميه بِالْكَذِبِ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وضعفه أَحْمَد ، والدارقطني . وأما أَبُو مُحَمَّد القربى ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : متروك . وأما حديث ابْن عُمَرَ ففي الطريقين أصبغ بْن زَيْد . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : أحاديث أصبغ غير محفوظة . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بخبره إِذَا انفرد . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، فإن بَقِيَّة يحدث عَنِ الضعفاء والمتروكين ويدلس بالعنعنة . وأما حديث أَنَس ، فَقَالَ ابْن عَدِيّ : أَبُو مكيس منكر الحديث ضعيف ذاهب شبه المجهول . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : روى عَنْ أَنَس أشياء موضوعة لا يحل ذكره فِي الكتب إِلا على سبيل القدح فِيهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ | عبد الله بن ناجية / توفي في :301 | ثقة ثبت |
عَلِيُّ بْنُ طَلْحَةَ الْمُقْرِي | علي بن طلحة المقرئ / ولد في :351 / توفي في :434 | صدوق حسن الحديث |