واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 1122

فَأَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الإِسْفَرَائِينِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّد الْمَرْوَزِيُّ ، أَنْبَأَنَا بِشْرُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا أَبُو عِصْمَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ لا تُطِعْ فِينَا تَاجِرًا وَلا مُسَافِرًا ، تَاجِرُنَا يُحِبُّ الْغَلاءَ وَمُسَافِرُنَا يَكْرَهُ الْمَطَرَ " . هذان حديثان موضوعان عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما الحديث الأَوَّل ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : لا أعلم رواة غير سُلَيْمَان بْن عِيسَى السجزي ، وَكَانَ كذابا يضع الحديث . وَقَالَ السَّعْدِيّ : كذاب مصرح . وأما الحديث الثاني : قَالَ يَحْيَى بْن عَبْدِ اللَّهِ هُوَ ابْن وَهْب . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء وَلا يكتب حديثه . وَقَالَ أَحْمَد : أحاديثه منكرة لا يعرف هُوَ وَلا أَبُوهُ . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي مَا لا أَصْلَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

بِشْرُ بْنُ يَحْيَى

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.