باب نثر التمر على راس المتزوج


تفسير

رقم الحديث : 1171

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ أَبِي الْقَاسِمِ الثَّلاجِ ، بِخَطِّهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلانَ الْخَرَّاطُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الدَّقِيقِيَّ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَجِيبُوا صَاحِبَ الْوَلِيمَةِ فَإِنَّهُ مَلْهُوفٌ " . قَالَ الْخَطِيب : هَذَا حديث باطل ، والحمل فِيهِ على الخراط إن كَانَ ابْن الثلاج صدق فِي روايته عَنْهُ . قَالَ المصنف ، قلت : ابْن الثلاج اسمه عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، كَانَ الدَّارَقُطْنِيّ وغيره يتهمونه بوضع الأحاديث ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ

ثقة مدلس

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الدَّقِيقِيَّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلانَ الْخَرَّاطُ

مجهول الحال