واما حديث عائشة


تفسير

رقم الحديث : 1192

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْحَاقَ الأُرْدُنِّيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ تَوْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ ابْنَةٌ فَقَدْ قَدَحَ ، وَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ اثْنَتَيْنِ فَلا حَجَّ عَلَيْهِ ، وَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ ثَلاثٌ فَلا صَدَقَةَ عَلَيْهِ وَلا قِرَى ضَيْفٍ ، وَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ أَرْبَعٌ فَيَا عِبَادَ اللَّهِ أَعِينُوهُ أَعِينُوهُ ، أَقْرِضُوهُ أَقْرِضُوهُ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الْبُخَارِيّ : مُحَمَّد بْن كثر منكر الحديث ، وَقَالَ ابْن الْمَدِينِيّ : ذاهب الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يتفرد بالمناكير عَنِ المشاهير حَتَّى خرج عَنْ حد الاحتجاج بما انفرد .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ تَوْبَةَ

ثقة

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.