باب ثواب التقبيل والوطء


تفسير

رقم الحديث : 1166

أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْجَرِيرِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ الرَّبَّاعُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُلاثَةَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَلْيَسْأَلْ عَنْ شَعْرِهَا كَمَا يَسْأَلُ عَنْ وَجْهِهَا ، فَإِنَّ الشَّعْرَ أَحَدُ الْجَمَالَيْنِ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والمتهم بِهِ الْحَسَن بْن عَلِيٍّ وَهُوَ الْعَدَوِيّ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . ولذلك قَالَ ابْنُ حِبَّانَ على من رأى ويروي عمن لم يره . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وأما ابْن علاثة فَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي الموضوعات عَنِ الثقات لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَكَرِيَّا

يضع الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.