باب بركة المراة اذا بكرت بانثى


تفسير

رقم الحديث : 1188

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ ، أَنْبَأَنَا الْعَتَيقِيُّ ، أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " طَاعَةُ النِّسَاءِ نَدَامَةٌ " . هذان حديثان لا يصحان . أما حديث زَيْد ففيه عَنْبَسَة . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : هُوَ صاحب أشياء موضوعة لا يجوز الاحتجاج بِهِ وَلا بعُثْمَان بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وأما حديث عَائِشَة فَقَالَ الْعَقِيلِيّ : مُحَمَّد بْن سُلَيْمَانَ يُحَدِّثُ عَنْ هِشَام بواطيل لا أصل لَهَا ، مِنْهَا هَذَا الحديث . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : مَا حدث بِهَذَا الحديث عَنْ هِشَام إِلا ضعيف .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ

ضعيف الحديث

الْمُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.