باب ثواب من سعى للجمع بين الزوجين واثم من فرق بينهما


تفسير

رقم الحديث : 1240

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، عَنِ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَغْرَاءَ الْكَرْمَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ بُرْدٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَحْضِرُوا مَوَائِدَكُمُ الْبَقْلَ فَإِنَّهُ مَطْرَدَةٌ لِلشَّيْطَانِ مَعَ التَّسْمِيَةِ " . هَذَا حديث لا أَصْلَ لَهُ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ الْعَلاء يروي الموضوعات عَنِ الثقات لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَقَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : كَانَ رَجُل سوء لا يبالى مَا روى لا يحل لمن عرفه أن يروي عَنْهُ ، وَقَالَ مُحَمَّد بْن طَاهِر : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الْعَلاءُ بْنُ مَسْلَمَةَ

متروك متهم بالوضع

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.