باب ثواب من سعى للجمع بين الزوجين واثم من فرق بينهما


تفسير

رقم الحديث : 1245

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمْعًا ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَالِينِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ رَزِينٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ حَبِيبٍ الْفَارَيَابِيُّ ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ بَيَانٍ ، عَنْ أَسَدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ آبَائِهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذُكِرَ عِنْدَهُ فَقَالَ : " فَضْلُ دَهْنِ الْبَنَفْسَجِ عَلَى سَائِرِ الأَدْهَانِ كَفَضْلِنَا أَهْلَ الْبَيْتِ عَلَى سَائِرِ الْخَلْقِ . وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْهِنُ بِهِ وَيَسْتَعِطُ . وَذُكِرَ عِنْدَهُ الْبُقُولُ ، فَقَالَ : فَضْلُ الْكُرَّاثِ عَلَى الْبُقُولِ كَفَضْلِ الْخُبْزِ عَلَى سَائِرِ الأَشْيَاءِ . وَذُكِرَ لَهُ الْحَوْكُ وَهُوَ الْبَاذَرُوجُ ، فَقَالَ : بَقْلِي وَبَقْلُ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي فَإِنِّي أُحِبُّهَا وَآكُلُهَا ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى شَجَرَتِهَا نَابِتَةً فِي الْجَنَّةِ . وَذُكِرَ لَهُ الْجِرْجِيرُ ، فَقَالَ : أَكْرَهُهَا لَيْلا وَلا بَأْسَ بِهَا نَهَارًا وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى شَجَرَتِهَا نَابِتَةً فِي جَهَنَّمَ وَذُكِرَ الْهِنْدِبَا ، فَقَالَ : كُلُوا الْهِنْدِبَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْفَضَ أَوْ يُغْسَلَ فَإِنَّهُ مِنَ الْجَنَّةِ . وَذُكِرَ الْكَمْأَةُ وَالْكَرَفْسُ ، فَقَالَ : الْكَمْأَةُ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ ، وَفِيهَا شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ ، وَهُمَا طَعَامُ إِلْيَاسَ وَالْيَسَعِ ، يَجْتَمِعَانِ كُلَّ عَامٍ بِالْمَوْسِمِ ، فَيَشْرَبَانِ شَرْبَةً مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ فَيَكْتَفِيَانِ بِهَا إِلَى قَابِلٍ ، فَيَرَدُّ اللَّهُ شَبَابَهُمَا فِي كُلِّ مِائَةِ عَامٍ مَرَّةً ، طَعَامُهُمَا الْكَمْأَةُ وَالْكَرَفْسُ . وَذُكِرَ اللَّحْمُ ، فَقَالَ : لَيْسَ مِنْهُ مُضْغَةٌ تَقَعُ فِي الْمَعِدَةِ إِلا أُثْبِتَ مَكَانَهَا شِفَاءٌ وَأَخْرَجَتْ مِثْلَهُ مِنَ الدَّاءِ ، وَذُكِرَ الْحِيتَانُ ، فَقَالَ : لَيْسَ مِنْ مُضْغَةٍ تَقَعُ فِي الْمَعِدَةِ إِلا أَثْبَتَتْ مَكَانَهَا دَاءً ، وَأَخْرَجَتْ مِثْلَهَا مِنَ الشِّفَاءِ ، وَأَوْرَثَتْ صَاحِبَهَا السُّلَّ " . هَذَا حديث لا يشك فِي وضعه والمتهم بِهِ عَبْد الْحَمِيدِ بْن حَبِيب الفاريابي . قَالَ أَبُو حَاتِم بْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات ، ولعله قَدْ وضع أَكْثَر من خمس مائة عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وصالح بْن بيان متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَسَدِ بْنِ سَعِيدٍ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.