فاما حديث مسلة


تفسير

رقم الحديث : 1210

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عَبْدِ الْمُجِيبُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ رَزِينٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ حَكِيمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَابْنِ عُمَرَ ، قَالا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنْ بَرَكَةِ الطَّعَامِ أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْمُهُ اسْمُ نَبِيٍّ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا حديث باطل بِهَذَا الإِسْنَادِ . وإسماعيل بْن يَحْيَى يحدث عَنِ الثقات بالبواطيل ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : هُوَ كذاب متروك ، وَفِي الإسناد زَكَرِيَّا بْن حكيم . قَالَ أَحْمَد ، وَيَحْيَى : لَيْسَ بشيء . قَالَ ابْنُ الْمَدِينِيّ : هالك . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن رزين . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : دجال يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنِ حَكِيمٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ رَزِينٍ

وضاع

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.