باب ايثار اللبن


تفسير

رقم الحديث : 1237

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الطُّوسِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ وَكِيعٍ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ كَاتِبُ الْمَهْدِيِّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ جِبْرِيلَ بْنَ بختيشوعَ الْمُتَطَبِّبَ دَخَلَ عَلَى الْمَأْمُونِ وَهُوَ يَأْكُلُ جَوْزًا وَجُبْنًا فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، جَمَعْتَ بَيْنَ دَاءَيْنِ ، الْجُبْنُ دَاءٌ وَالْجَوْزُ دَاءٌ ، فَقَالَ : مَهْ حَدَّثَنِي أَبِي هَارُونُ الرَّشِيدِ ، عَنْ أَبِيهِ الْمَهْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ الْمَنْصُورِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْجُبْنُ دَاءٌ وَالْجَوْزُ دَاءٌ فَإِذَا اجْتَمَعَا صَارَا شِفَاءَيْنِ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كافأ اللَّه من يضع مثل هَذَا ليضع من الشريعة فينسب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى ضد الحكمة ، ونبينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أحكم الحكماء وليس فِي شريعته شيء ينافي الحكمة وَلا يخرج عَنِ الطب ، فإن رأيت شَيْئًا لا يوافق عَلَيْهِ الأطباء الْيَوْم فهو طب العرب وعادتهم ، وَمَا يوافق أمزجتهم . فأما هَذَا الحديث فليس من كلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ من تخليط الرواة . قَالَ الْحَاكِم : هَذَا حديث منكر وَمَا زلت أطلب أصلا لَهُ حَتَّى حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ الطُّوسِيّ بِهَذَا الحديث ، يشير إِلَى أن الطبيب دَخَلَ على الْمَأْمُون وَهُوَ يأكل فأخذه الرواة فغيروه وأسندوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

هَارُونُ الرَّشِيدِ

مقبول

الْمَأْمُونِ

مجهول الحال

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ وَكِيعٍ الْمِصْرِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.