واما حديث ربيعة


تفسير

رقم الحديث : 1254

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرٍو الْفَارِسِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصُّوفِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ أَخِي بْنِ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلْقَلْبِ فَرْحَةً عِنْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ ، وَمَا دَامَ الْفَرَحُ بِأَحَدٍ إِلا أَشَرَّ وَبَطِرَ وَلَكِنْ مَرَّةً مَرَّةً " . وَقَدْ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْخَشَّابُ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ مَاهَانَ ، عَنْ الثَّوْرِيِّ وهذا حديث موضوع . قَالَ الْعَقِيلِيّ : عَبْد اللَّهِ بْن الْمُغِيرَة يحدث بما لا أَصْلَ لَهُ ، وأحمد بْن عِيسَى يحدث بأحاديث لا يحدث بِهَا غيره . قَالَ ابْن حِبَّانَ : أَحْمَد بْن عِيسَى يروي عَنْ المجاهيل الأشياء المناكير وعَنِ المشاهير الأشياء المقلوبة . قَالَ : وهذا حديث موضوع . قَالَ المصنف ، قلت : وَقَدْ روى بإسناد مظلم عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطِيَّة ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَأْكُلُوا اللَّحْمَ " . وهذا محال . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : أما عَطِيَّة فلا يحل كتب حديثه إِلا على جهة التعجب ، وأما مقاتل فَإِنَّهُ كَانَ يكذب . قَالَ المصنف ، قلت : وَقَدْ صح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يأكل اللحم ويحبه ويعجبه ، وإنما يهجر اللحم المهوسون من المتصوفة والمتزهدة حَتَّى قَالَ بعضهم : أكل درهم من اللحم يقسى القلب أَرْبَعِينَ صباحا . وَلا جرم لَمَّا هجروه قويت الماليخوليا عَلَيْهِمْ فخلطوا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ أَخِي بْنِ وَهْبٍ

مجهول الحال

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.