واما حديث العرس


تفسير

رقم الحديث : 1256

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، عَنِ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلامٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ رِشْدِينَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَسُبُّوا الدِّيكَ فَإِنَّهُ صَدِيقِي وَأَنَا صَدِيقُهُ ، وَعَدُوُّهُ عَدُوِّي ، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ لَوْ يَعْلَمُ بَنُو آدَمَ مَا فِي صَوْتِهِ لاشْتَرَوْا رِيشَهُ وَلَحْمَهُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَإِنَّهُ لَيَطْرُدُ مَدَى صَوْتِهِ مِنَ الْجِنِّ " . هَذَا حَدِيث موضوع . ورشدين لا يعول عَلَيْهِ . قَالَ أَحْمَد : كَانَ لا يبالى عَنْ من رَوَى ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . وَأَمَّا عَبْد اللَّهِ ابْن صَالِح فَقَالَ أَحْمَد : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ منكر الْحَدِيث يحدث عَنِ الأثبات مَا لَيْسَ من حَدِيث الثقات ، وَكَانَ فِي نَفْسه صدوقا ، وإنما وقعت المناكير فِي حَدِيثه من قبل جار لَهُ كَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى شيخ عَبْد اللَّهِ بْن صَالِح ويكتبه بخط يشبه خط عَبْد اللَّهِ ، ويرميه فِي داره بَيْنَ كتبه ، فيتوهم عَبْد اللَّهِ أَنَّهُ خطه فيحدث بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

الْحَسَنِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق حسن الحديث

رِشْدِينَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.