واما حديث ابي كبشة


تفسير

رقم الحديث : 1242

فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الْغَزِّيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْغَزِّيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنِ ابْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْهِنْدِبَا مِنَ الْجَنَّةِ " . هَذَا حديث لا يصح . أما الأَوَّل ففيه عُمَر بْن حَفْص . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : خرقنا حديثه . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن يُونُسَ الكديمي . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَدْ رَوَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ الْيَسَعِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " عَلَى كُلِّ وَرَقَةٍ مِنَ الْهِنْدِبَا حَبَّةٌ مِنْ مَاءِ الْجَنَّةِ " . قَالَ أَحْمَدُ : مَسْعَدَةَ لَيْسَ بشيء خرقنا حديثه منذ دهر ، وَقَالَ الأَزْدِيّ : متروك . وأما الثاني ففيه عَنْبَسَة . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ النسائي : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : هُوَ صاحب أشياء موضوعة لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

مقبول

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

عَنْبَسَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متروك الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُسْهِرٍ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الْغَزِّيُّ

مجهول

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.