فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، أَنْبَأَنَا ابْنِ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَفْطَحِ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَهْدَمِ بْنِ الْحَارِثِ الْغِفَارِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْعُرْسِ بْنِ عُمَيْرَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ لِلَّهِ دِيكًا بَرَاثِنُهُ فِي الأَرْضِ السُّفْلَى ، وَعُرْفُهُ تَحْتَ الْعَرْشِ ، يَصْرُخُ عِنْدَ مَوَاقِيتِ الصَّلاةِ ، وَيَصْرُخُ لَهُ دِيكُ السَّمَوَاتِ سَمَاءً سَمَاءً ، ثُمَّ يَصْرُخُ بِصُرَاخِ دِيكِ السَّمَوَاتِ دِيكُ الأَرْضِ ، يَقُولُ فِي صُرَاخِهِ : سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحُ " . هذه أحاديث كلها موضوعة ، فأما حَدِيث جَابِر ففي طريقيه عَلِي بْن أَبِي عَلَى اللهبي . قَالَ الْبُخَارِي : هُوَ منكر الْحَدِيث ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث ، وَقَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الثقات الموضوعات لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس فالمتهم بِهِ ميسرة . قَالَ الْبُخَارِي : يرمى بِالْكَذِبِ ، وَقَالَ ابْن حماد : كَانَ كذابا ، وَقَالَ النسائي والدارقطني : متروك ، وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : أحاديثه بواطيل لا يحل كتب حَدِيثه إلا اعتبارا ، وَقَالَ ابْن حبان : يَرْوِي الموضوعات عَنِ الأثبات ويضع المعضلات عَلَى الثقات فِي الحث عَلَى الخير ، وَهُوَ صاحب حَدِيث فضائل الْقُرْآن ، من قرأ كَذَا فله كَذَا ، لا يحل كتب حَدِيثه إلا للاعتبار . وَأَمَّا حَدِيث العرس فَقَالَ ابْن حبان : يَحْيَى بْن زهدم ، رَوَى عَنْ أَبِيهِ نسخة موضوعة لا يحل كتبها إلا عَلَى التعجب .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْعُرْسِ بْنِ عُمَيْرَةَ | العرس بن عميرة الكندي | صحابي |
يَحْيَى بْنُ زَهْدَمِ بْنِ الْحَارِثِ الْغِفَارِيُّ | يحيى بن زهدم الغفاري | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَفْطَحِ | أحمد بن علي المعري | مقبول |
ابْنِ عَدِيٍّ | ابن عدي بن عدي الكندي | مجهول |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |