واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1335

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ ، أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُوسَى الْوَجِيهِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الأَكْلُ فِي السُّوقِ دَنَاءَةٌ " . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فأما حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ففي طريقه الأَوَّل مُحَمَّد بْن الفرات . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ أَبُو بَكْر بْن أَبِي شيبة : كَانَ كذابا . وَقَالَ ابْن حبان : يروى المعضلات ، عَنِ الأثبات لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَأَمَّا الطريق الثَّانِي فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : الهيثم بْن سهل ضعيف . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي أمامة ففي طريقه الْقَاسِم وَهُوَ مجروح . قَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الصَّحَابَة المعضلات . وَفِي الطريق الأَوَّل جَعْفَر . قَالَ شُعْبَة : كَانَ يكذب . وَفِي الثَّانِي الوجيهي . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن عَدِي : هُوَ فِي عداد من يضع الْحَدِيث متنا وإسنادا . قَالَ الْعَقِيلِيّ : ولا يثبت فِي هَذَا الباب عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عُمَرَ بْنِ مُوسَى الْوَجِيهِيِّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.