واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1352

فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عُبَيْدٍ أَبُو مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ ، قَالَ : بْيَنَا أَمْشِي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَاحِيَةِ الْمَدِينَةِ وَامْرَأَةٌ عَلَى حِمَارِ يَطُوفُ بِهَا أَسْوَدَ فِي يَوْمِ عَطَشٍ ، إِذْ أَتَتْ يَدُ الْحِمَارِ عَلَى وَهْدَةٍ فَزَلِقَ فَصرعَتِ الْمَرْأَةَ ، فَصَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجْهَهُ كَرَاهَةَ أَنْ يَرَى مِنْهَا عَوْرَةً ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهَا مُتَسَرْوِلَةٌ ، فَقَالَ : " رَحِمَ اللَّهُ الْمُتَسَرْوِلاتِ . وَقَالَ : الْبَسُوا السَّرَاوِيلاتِ ، وَحَصِّنُوا بِهَا نِسَاءَكَمُ عِنْدَ خُرُوجِهِنَّ " . هَذَا حَدِيث لا أَصْلَ لَهُ . فَقَدْ ذكره أَبُو بَكْر الْخَطِيب ، وجعل سَعْد بْن طريف من الصَّحَابَة ، وفرق بينه وبين سَعْد بْن طريف الإسكاف ، ولا أراه ، إلا هُوَ وليس فِي الصَّحَابَة من اسمه سَعْد بْن طريف ويوشك أَن يَكُون الإسكاف قَدْ رَوَاهُ عَنِ الأصبغ ، عَنْ عَلَى ، فسقط ذَلِكَ فِي النقل وَكَانَ الإسكاف وضاعا للحَدِيث بلا شك ، عَلَى أَن يُوسُف بْن زِيَاد لَيْسَ بشيء . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : هُوَ مشهور بالأباطيل .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.