باب تطيير الحمام


تفسير

رقم الحديث : 1273

فَأَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُوِر بْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الدَّعْلَجِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ سُفْيَانَ الْكِنَانِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ حِزَامِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ ابْنِ عَنْتَرَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ فِي بَيْتِهِ خَالِيًا فَلْيَتَخِذْ فِيهِ زَوْجَ حَمَامٍ . هذه الأحاديث لَيْسَ فِيهَا مَا يصح . أما حَدِيث عَلِي عَلَيْهِ السَّلام ففيه الْحَارِث الأعور ، وَقَدْ تردد فِي كتابنا أَنَّهُ كذاب . وَأَمَّا ميمون بْن عَطَاء ، فَقَالَ أَبُو الفتح الأزدي : هُوَ ضعيف الْحَدِيث . وَأَمَّا يَحْيَى بْن ميمون ، فَقَالَ الفلاس : كَانَ كذابا ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء خرقنا حَدِيثه ، وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة ولا مأمون ، وَقَالَ ابْن حبان : لا تحل الرواية عَنْهُ بحال . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس فالمتهم بِهِ مُحَمَّد بْن زِيَاد اليشكري . قَالَ أَحْمَد وَيَحْيَى : هُوَ كذاب خبيث . زاد أَحْمَد : يضع الْحَدِيث . وَقَالَ الْبُخَارِي ، والنسائي ، والفلاس ، والرازي : متروك الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث عُبَادَة ، فَقَالَ ابْن عدي : لا أعلم يرويه عَنْ ثور إلا الصلت وعامة مَا يرويه منكر . وَأَمَّا حَدِيث جَابِر ففيه ابْن عنترة واسمه هَارُون . قَالَ ابْن حبان : لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ فَإِنَّهُ يروى المناكير الكثيرة حَتَّى يسبق إِلَى القلب المستمع لَهَا أَنَّهُ المتعمد لَهَا . وَفِيهِ عَاصِم بْن سُلَيْمَان . قَالَ عَمْرو بْن عَلِي الفلاس : كَانَ يضع الْحَدِيث . وَقَالَ النسائي : متروك . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كذاب . وَفِيهِ أبان بْن سُفْيَانَ . قَالَ ابْن حبان : رَوَى عَنِ الثقات أشياء موضوعة ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبَانُ بْنُ سُفْيَانَ الْكِنَانِيُّ

متروك الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.