باب تطيير الحمام


تفسير

رقم الحديث : 1331

أَنْبَأَنَا الْكَرُوجِيُّ ، أَنْبَأَنَا الأَزْدِيُّ ، وَالْغَوْرَجِيُّ ، قَالا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، حَدَّثَنَا الْمَحْبُوبِيُّ ، حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عِلاقٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَعَشَّوْا وَلَوْ بِكَفٍّ مِنْ حَشَفٍ فَإِنْ تَرَكَ الْعَشَاءِ مَهْرَمَةٌ " . قَالَ التِّرْمِذِيّ : هَذَا حَدِيث منكر لا نعرفه إلا من هَذَا الوجه . وعنبسة ضعيف فِي الْحَدِيث ، وعبد الْمَلِك بْن علاق مجهول . قَالَ المصنف قُلْت : أما عنبسة فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ النسائي : متروك ، وَقَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ : كَانَ يضع الْحَدِيث ، وَقَالَ ابْن حبان : لا أصل لِهَذَا الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عِلاقٍ

مجهول

عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ مُوسَى

ثقة

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.