فَأَنْبَأَنَا أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الزُّبَيْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبُرْقِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَيْرٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، مَنْ مَشَى مَعَ أَعْمَى مِيلا يُرْشِدُهُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ ذِرَاعٍ مِنَ الْمِيلِ عِتْقُ رَقَبَةٍ . يَا أَبَا هُرَيْرَةَ إِذَا أَرْشَدْتَ الأَعْمَى فَخُذْ بِيَدِهِ الْيُسْرَى بِيَدِكَ الْيُمْنَى فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ " . هَذهِ الأحاديث كلها لَيْسَ فِيهَا مَا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حديث ابْن عُمَرَ ففي الطريق الأَوَّل عَلِيّ بْن عُرْوَةَ . قَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يضع الحديث . ثُمَّ الراوي عَنْ عَلِيّ بْن عُرْوَةَ سَالِم وأصرم . فأما سَالِم فكان ابْن المنادى يكذبه . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حديثه بشيء . وَقَالَ السَّعْدِيّ غير ثقة . وأما أَصْرَم ، فَقَالَ يَحْيَى : كذاب خبيث . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : متروك الحديث . وأما الطريق الثاني ففيه مُحَمَّد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بحير . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : روى عَنِ الثقات المناكير ، وعن أَبِيهِ عَنْ مَالِك البواطيل . وأما الطريق الثالث ففيه مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْمَلِكِ . قَالَ أَحْمَد : قَدْ رأيته كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ويكذب . وكذلك قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك . وأما الطريق الرابع ، فقوله : عُبَيْد اللَّهِ بْن أَبِي حُمَيْد تدليس ، وإنما هُوَ مُحَمَّد بْن أَبِي حُمَيْد . قَالَ الْبُخَارِيّ : منكر الحديث . وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة . وأما الطريق الخامس ، فَقَالَ ابْن عَدِيّ : هُوَ حديث منكر من حديث ثَوْر . وأما حديث ابْن عَمْرو ففيه سلم ، وعلي بْن عُرْوَةَ ، وَقَدْ سبق جرحهما . وأما حديث ابْن عَبَّاسٍ ففيه عَبْد اللَّهِ بْن أَبَان . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حدث عَنِ الثقات بالمناكير وَهُوَ مجهول . وأما حديث أَنَس ففي طريقه الأَوَّل الْمُعَلَّى بْن هلال ، رماه سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، وَابْن عُيَيْنَةَ بِالْكَذِبِ ، وَقَالَ ابْن الْمُبَارَكِ : كَانَ يضع ، وَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : حديثه موضوع كذب ، وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ من المعروفين بِالْكَذِبِ ووضع الحديث ، وَقَالَ النسائي : هُوَ ممن يضع الحديث . وأما يُوسُف بْن عَطِيَّة ، فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بِهِ . وَفِي الطريق الثاني نُعَيْم بْن سَالِم . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على أَنَس . وَفِي الطريق الثالث سُلَيْمَان بْن عَمْرو وَهُوَ أَبُو دَاوُد النخعي . قَالَ أَحْمَد : هُوَ كذاب ، وَقَالَ مَرَّةً : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ يَحْيَى : يعرف بوضع الحديث ، وَقَالَ يَزِيد بْن هَارُون : لا يحل لأحد أن يروي عَنْهُ . وأما حديث جَابِر ففي طريقه الأَوَّل مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَقَدْ ذكرنا آنفا عَنْ أَحْمَد أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَفِي طريقه الثاني مُحَمَّد بْن أَبِي حُمَيْد ، وَقَدْ ذكرنا آنفا أَنَّهُ لَيْسَ بثقة . وَفِيهِ وَهْب بْن وَهْب ، وَقَدْ سبق فِي مواضع أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه إِبْرَاهِيم الْبَصْرِيّ . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : ضعيف الحديث منكره .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
ابْنِ سِيرِينَ | سيرين البصري | مقبول |
عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ | علي بن ثابت الأنصاري / توفي في :125 | ثقة |
عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ | عمرو بن أبي سلمة التنيسي / توفي في :212 | صدوق له أوهام |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبُرْقِيُّ | أحمد بن عبد الرحيم المصري | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ | محمد بن علي العشاري / ولد في :366 / توفي في :451 | ثقة |