فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُلْوَانَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " السَّخَاءُ شَجِرَةٌ فِي الْجَنَّةِ أَغْصَانُهَا فِي الدُّنْيَا فَمَنْ تَعَلَّقَ بِغُصْنٍ مِنْهَا قَادَهُ ذَلِكَ الْغُصْنُ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَالْبُخْلُ شَجِرَةٌ فِي النَّارِ أَغْصَانُهَا فِي الدُّنْيَا فَمَنْ تَعَلَّقَ بِغُصْنٍ مِنْهَا قَادَهُ ذَلِكَ الْغُصْنُ إِلَى النَّارِ " . هَذهِ الأحاديث من جميع وجوهها لا تصح . فأما حديث الْحُسَيْن ففيه سَعِيد بْن مَسْلَمَةَ ، وَقَدْ ذكرنا آنفا أن يَحْيَى قَالَ : لَيْسَ بشيء . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه عَبْد الْعَزِيزِ بْن عِمْرَان . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : لا يكتب حديثه . وَفِيهِ إِبْرَاهِيم بْن إِسْمَاعِيلَ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَفِيهِ دَاوُد بْن الْحُسَيْنِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : حدث عَنِ الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات ، يجب مجانبة روايته . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : حديث الأعرج موضوع رواه رجلان عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد ، عَنِ الأَعْرَجِ ، وهما عَمْرو بْن جميع ، وسعيد بْن مُحَمَّد الْوَرَّاق ، وهما ضعيفان . وَقَالَ يَحْيَى : عَمْرو بْن جميع لَيْسَ بثقة وَلا مأمون ، كَانَ كذابا خبيثا ، وسعيد بْن مُحَمَّد لَيْسَ بشيء . وأما طريق أَبِي سَعِيدٍ ففيه مُحَمَّد بْن مَسْلَمَةَ وَقَدْ ضعفه اللالكاني ، والخلال جدا . وأما حديث جَابِر ففي طريقه عَاصِم بْن عَبْدِ اللَّهِ وَقَدْ ضعفوه ، وَقَدْ وقع فِي روايتنا عَبْد الْعَزِيزِ بْن خلدون وَهُوَ غلط ، إنما هُوَ عَبْد الْعَزِيزِ أَبُو خلدون ، وَقَدْ تفرد بِهِ عَنْ سُفْيَان . قَالَ يَحْيَى بْن معين : عَبْد الْعَزِيزِ لَيْسَ بشيء كذاب يدعي أحاديث لم يخلقها اللَّه قَطُّ ، وضع حديثا عَنْ مطر ، عَنْ أَبِي الطفيل ، عَنْ علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قَالَ : السابع من ولد الْعَبَّاسِ يلبس الخضرة . وتركه أَحْمَد وَكَانَ شديد الحمل فِيهِ . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : لَهُ عَنْ الثَّوْرِيّ بواطيل . وأما حديث عَائِشَة ففيه إِسْمَاعِيل بْن عباد . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بِهِ . وَفِيهِ حُسَيْن بْن علوان . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب . وَقَالَ النسائي والدارقطني ، : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات كذبه أَحْمَد وَيَحْيَى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
الْحُسَيْنِ بْنِ عُلْوَانَ | الحسين بن علوان الكلبي | يضع الحديث |
أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ | ابن حبان البستي / توفي في :354 | رأس في معرفة الحديث |
أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ | المفضل بن محمد الضبي / توفي في :168 | صدوق حسن الحديث |