أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا هَنْبَلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَيْلِيُّ حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " اطْلُبُوا الْحَاجَاتِ عِنْدَ حِسَانِ الْوُجُوهِ " . هَذَا حديث لا يصح من جميع جهاته . أما حديث ابْن عَبَّاسٍ ففي طريقه الأَوَّل طَلْحَة بْن عَمْرو . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا شيء متروك الحديث ، وكذلك قَالَ النَّسَائِيُّ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من أحاديثهم ، لا يحل كتب حديثه إِلا على وجه التعجب . وأما الطريق الثاني ففيه أَحْمَد بْن سَلَمَةَ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حدث عَنِ الثقات بالبواطيل وَكَانَ يسرق الحديث . وَفِيهِ عِيسَى بْن خشنام . قَالَ الْخَطِيب : حدث حديثا منكرا . وَفِي الطريق الثالث مُصْعَب بْن سلام ، ضعفه ابْن الْمَدِينِيّ ، وَيَحْيَى ، وَأَبُو دَاوُد . وَفِي الطريق الرابع عصمة بْن مُحَمَّد . قَالَ يَحْيَى : كذاب يضع الحديث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ . متروك . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : حدث بالبواطيل عَنِ الثقات . وأما حديث ابْن عُمَرَ ففي الطريق الأَوَّل والثاني مُحَمَّد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حَمَّاد : متروك الحديث . وسئل أَحْمَد بْن حنبل عَنْ هَذَا الحديث فَقَالَ : كذب . وَفِي الطريق الثالث الكديمي وَقَدْ ذكرنا فِي غير موضع من كتابنا أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : فلعله قَدْ وضع أَكْثَر من ألف حديث . وأما حديث جَابِر ففيه عُمَر بْن صهبان وَهُوَ عُمَر بْن مُحَمَّدِ بْنِ صهبان . قَالَ أَحْمَد : لم يكن بشيء . وَقَالَ يَحْيَى : لا يساوى فلسا . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك وَفِيهِ سُلَيْمَان بْن كراز . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : ضعيف . وقدح فِيهِ ابْن عَدِيّ أيضا ، وَفِيهِ مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما حديث أَنَس ففي الطريق الأَوَّل مُحَمَّد بْن مُحَمَّد الطرازي . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هُوَ ذاهب الحديث . وَفِيهِ أَبُو سَعِيد العدوى وَقَدْ سبق أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَفِيهِ خراش . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هُوَ مجهول . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ وَلا كتب حديثه إِلا على جهة الاعتبار . وَفِي الطريق الثاني سُلَيْمَان بْن سَلَمَةَ اتهمه ابْن حِبَّانَ بوضع الحديث . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففي طريقه الأَوَّل الْعَلاء بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ يَحْيَى لَيْسَ حديثه بحجة . وَفِيهِ عَبْد الرَّحِيمِ بْن إِبْرَاهِيمَ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن الأزهر . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا تكتبوا عَنْهُ ، فَإِنَّهُ يحدث عَنِ الكذابين . وأما الطريق الثاني ففيه عَبْد اللَّهِ بْن إِبْرَاهِيمَ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : حديثه منكر ونسبه ابْن حِبَّانَ إِلَى أَنَّهُ يضع الأحاديث . وأما حديث يَزِيد ففيه هِشَام بْن زِيَاد ، ضعفه أَحْمَد وَيَحْيَى . وَقَالَ النسائي : هُوَ متروك الحديث . وَفِيهِ عباد بْن عباد . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يأتي بالمناكير فاستحق الترك . وَفِيهِ ابْن المغلس . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما حديث عَائِشَة ففي الطريق الأَوَّل عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي بَكْر . قَالَ أَحْمَد : منكر الحديث . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : لا يتابع فِي حديثه . وَقَالَ النسائي : متروك الحديث . وَفِي الطريق الثاني سُلَيْمَان بْن أرقم . قَالَ أَحْمَد : لَيْسَ بشيء ، لا يروي عَنْهُ الحديث . وَقَالَ يَحْيَى : لا يساوى فلسا . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات الموضوعات . وَفِي الطريق الثالث الْحَكَم بْن عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : هُوَ الْحَكَم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْد الأيلي وإنما هُوَ الْحَكَم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خطاف ويكنى : أَبَا سَلَمَةَ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لَيْسَ فِي هَذَا الباب عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيء يثبت .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ | سعيد بن المسيب القرشي | أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار |
الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَيْلِيُّ | الحكم بن عبد الله الأيلي | متروك الحديث |
هَنْبَلُ بْنُ مُحَمَّدٍ | هنبل بن محمد السليحي | مجهول الحال |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة التنوخي | مجهول الحال |