أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَهْوَازِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ قُرَّةَ ، أَخْبَرَنِي عَمِّي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ سَقَى مَاءً حَيْثُ يُوجَدُ الْمَاءُ فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَ نَسَمَةً ، وَمَنْ سَقَى مَاءً حَيْثُ لا يُقْدَرُ عَلَى الْمَاءِ فَكَأَنَّمَا أَحْيَا نَفْسًا " . هَذَا حديث لا يصح . أما حديث أَنَس فالمتهم بِهِ صَالِح بْن بيان . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ متروك . وأما حديث عَائِشَة ففي الطريق الأَوَّل أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . قَالَ : وهذا الحديث كذب موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وأما الطريق الثاني فالوهم فِيهِ من الْحَسَن بْن أَبِي جَعْفَر فَإِنَّهُ كَانَ يخلط فِي الأحاديث . تركه أَحْمَد ، وَقَالَ : لَيْسَ بشيء . ثُمَّ عَلِيّ بْن زَيْد أوهى مِنْهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ | سعيد بن المسيب القرشي | أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار |
عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ | علي بن زيد القرشي / توفي في :131 | ضعيف الحديث |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |