واما حديث يعلى


تفسير

رقم الحديث : 1295

وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنُ عَلانٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْوَرْدِ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " أَوُّلُ مَا سَمِعْتُ بِالْفَالَوْذَجِ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنَّ أُمَّتَكَ سَتُفْتَحُ لَهُمُ الدُّنْيَا حَتَّى إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الْفَالَوْذَجِ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا الْفَالَوْذَجُ ؟ فَقَالَ : يَأْخُذُونَ السَّمْنَ وَالْعَسَلَ فَيَخْلِطُونَهُ جَمِيعًا . فَشَهَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَهَذَا حَدِيث باطل لا أَصْلَ لَهُ . ومحمد بْن طَلْحَة قَدْ ضعفه يَحْيَى بْن معين . وَقَالَ أَبُو كامل : لَيْسَ هُوَ بشيء . قَالَ أَبُو الفتح الأزدي : وعثمان بْن يَحْيَى الحضرمي لا يكتب حَدِيثه عَنِ ابْن عَبَّاس . قَالَ النَّسَائِيُّ : وإسماعيل بْن عياش ضعيف . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : رَوَى إِسْمَاعِيل عَنْ كُل ضرب ، وَقَالَ ابْن حبان : لما كبر تغير حفظه وكثر الخطأ فِي حَدِيثه ، وَهُوَ لا يعلم حَتَّى خرج عَنْ حد الاحتجاج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ يَحْيَى

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق له أوهام

يَحْيَى بْنُ الْوَرْدِ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ

متهم بالوضع

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.