واما حديث بريدة


تفسير

رقم الحديث : 1269

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ طَاهِرٌ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نَصْرٍ اللَّبَّادِ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ سَعِيدُ بْنُ النَّضْرِ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ شَمَرٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْن إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ النَّظَرَ إِلَى الْخُضْرَةِ وَإِلَى الأَبْرَج وَإِلَى الْحَمَّامِ الأَحْمَرِ . هذه الأحاديث كلها غَيْر صحاح . فأما حَدِيث عَلِي ففي طريقه عِيسَى بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن عَلِي بْن أَبِي طَالِب . قَالَ ابْن حبان : يروى عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ آبائه أشياء موضوعة . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي كبشة ففيه أَبُو سُفْيَانَ الأنماري . قَالَ ابْن حبان : يَرْوِي الطامات ، وَقَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ : مجهول . وَأَمَّا حَدِيث عَائِشَة ففيه عَمْرو بْن شمر . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ السعدي : كذاب ، وَقَالَ النسائي والدارقطني : متروك ، وَقَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات عَنِ الثقات لا يحل كتب حَدِيثه إلا عَلَى جهة التعجب .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْن إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.