أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ حَدَّثَنَا أَبُو شَافِعٍ مَعْبَدُ بْنُ جَمْعَةَ بْنِ خَاقَانَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْن يُونُسَ ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ مَسْلَمَةَ الرَّوَّاسُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءٍ ، عَنْ بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَكْلُ السَّمَكِ يُذْهِبُ الْجَسَدَ " . قَالَ أَبُو شافع : قُلْت لأبي يَعْقُوب : مَا معنى هَذَا الْحَدِيث ؟ قَالَ : يَعْنِي أَن أكله يجرب حَتَّى لا يذكر الجسد . وَهَذَا حَدِيث لَيْسَ بشيء لا فِي إسناده ولا فِي معناه ولعله يذيب الحسد فاختلط عَلَى الراوي وفسره عَلَى الغلط . والسمك لا يذيب الجسد ولا يذهب الجعد ، الحسد . أما منفعته فَإِنَّهُ بارد رطب يخضب البدن ويزيد فِي الباه ، وإنما السمك المملوح يذهب البلغم وربما أورث الجرب . وَأَمَّا الإسناد فَإِن الْقَاسِم مجروح . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ منكر الْحَدِيث حدث عَنْهُ عَلِي بْن زَيْد أعاجيب وَمَا أراها إلا من قبل الْقَاسِم . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ يروى عَنْ أَصْحَاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المعضلات . وَأَمَّا عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مغراء ، قَالَ ابْن المديني : لَيْسَ بشيء . وَأَمَّا العلاء فَقَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات عَنِ الثقات لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَفِيهِ غيرهم من الضعفاء . وكلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتحاشى عَنْ مثل هَذَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي أُمَامَةَ | صدي بن عجلان الباهلي | صحابي |
الْقَاسِمِ | القاسم بن عبد الرحمن الشامي / توفي في :112 | ثقة |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءٍ | عبد الرحمن بن مغراء الدوسي / توفي في :193 | صدوق تكلم في حديثه عن الأعمش |
إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْن يُونُسَ | إسحاق بن إبراهيم المنجنيقي | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ | أحمد بن الحسين النيسابوري | ثقة حافظ |
زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |