واما حديث بريدة


تفسير

رقم الحديث : 1306

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَضَاوِيُّ أَنْبَأَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْمُطَّلِبُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُوا الْبَلَحَ بِالتَّمْرِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا نَظَرَ إِلَى ابْنِ آدَمَ يَأْكُلُ الْبَلَحَ بِالتَّمْرِ يَقُولُ بَقِيَ ابْنُ آدَمَ حَتَّى أَكَلَ الْحَدِيثَ بِالْعَتِيقِ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تفرد بِهِ أَبُو زكير عَنْ هِشَام . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يتابع عَلَيْهِ ولا يعرف إلا بِهِ . قَالَ ابْن حبان : وَهُوَ يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل من غَيْر تعمد ، فلا يحتج بِهِ رَوَى هَذَا الْحَدِيث لا أَصْلَ لَهُ من كَلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ المصنف : قُلْت : هَذَا مدح ابْن حبان فِي يَحْيَى ، وَقَدْ أخرج عَنْهُ مُسْلِم بْن الْحَجَّاج ، ولعل الزلل كَانَ من قبل ابْن شداد . وَقَدْ قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : مُحَمَّد بْن شداد المسمعي لا يكتب حَدِيثه . وَأَمَّا طريق يَحْيَى بْن حماد . قَالَ يَحْيَى بْن معين : سئل عَنْ حَدِيثه ، فَقَالَ : لَيْسَ لَهُ أصل فقيل لَهُ يرويه نعيم بْن حماد ، فَقَالَ شبه لَهُ : وَقَالَ يَحْيَى مرة : لَيْسَ فِي الْحَدِيث بشيء . وَقَالَ النسائي : ضعيف لَيْسَ بثقة . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كثير الوهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ

صدوق يخطئ

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.