الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 1276

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْن أَيُّوبَ بْنِ الْمُعَافَى بْنِ الْعَتَّارِ الْعَكْبَرِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمَ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ السُّيُوطِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرْخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ قَالَ : حَدَّثَنِي هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى الْقَاملايُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرْخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّحَّانُ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَبَّابِ الْعَكَلِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ فُورَمَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ جَدِّهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ وَهُوَ شَادٌّ عَلَيْهِ رُدْنَهُ ، أَوْ قَالَ عَلَيْهِ عَبَاءَةٌ ، فَقَالَ : أَيُّكُمْ مُحَمَّدٌ ؟ فَقَالُوا : صَاحِبُ الْوَجْهِ الأَزْهَرِ ، فَقَالَ : إِنْ تَكُنْ نَبِيًّا فَمَا مَعِي ؟ قَالَ : " إِنْ أَخْبَرْتُكَ فَهَلْ تُقِرُّ بِالشَّهَادَةِ ؟ " وَقَالَ أَبُو الْعَلاءِ : فَهَلْ أَنْتَ مُؤْمِنٌ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : " إِنَّكَ مَرَرْتَ بِوَادِي آلِ فُلانٍ ، أَوْ قَالَ : شِعْبِ آلِ فُلانٍ ، وَإِنَّكَ بَصُرْتَ فِيهِ بِوَكْرِ حَمَامَةٍ ، وَإِنَّكَ أَخَذْتَ الْفَرْخَيْنِ مِنْ وَكْرِهَا ، وَإِنَّ الْحَمَامَةَ أَتَتْ وَكْرَهَا فَلَمْ تَرَ فَرْخَيْهَا فَهَا هِيَ نَاشِرَةٌ جَنَاحَيْهَا مُقْبِلَةٌ عَلَى فَرْخَيْهَا . فَفَتَحَ الأَعْرَابِيُّ رُدْنَهُ ، أَوْ قَالَ : عَبَاءَتَهُ ، فَكَانَ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَعَجِبَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا . فَقَالَ : " أَتَعْجَبُونَ مِنْهَا وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا ؟ فَاللَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا وَأَشَدُّ إِقْبَالا عَلَى عَبْدِهِ الْمُؤْمِنُ حِينَ تَوْبَتِهِ مِنْ هَذِهِ بِفَرْخَيْهَا ، ثُمَّ قَالَ : الْفُرُوخُ فِي أَسْرٍ مَا لَمْ تَطِرْ فَإِذَا طَارَتْ فَرَفْرَفَتْ فَانْصُبْ لَهَا فَخَّكَ وَحَبْلَكَ " . ومساق الْحَدِيث لأبي العلاء . هَذَا الْحَدِيث موضوع لا يشك فِيهِ ، والعجب من جرأة واضعه وقلة حيلته ، أتراه مَا علم أَن من عرف الْحَدِيث لا يخفى عَلَيْهِ كذبه فِي إسناده عَنْ زَيْد ، ومن فعل هَذَا فَمَا أبقى من الحياء شَيْئًا ، وليس المتهم بِهِ إلا ابْن الفرخان . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : هَذَا الْحَدِيث منكر جدا عجيب الإسناد وَمَا أبعد أَن يَكُون من وضع ابْن الفرخان .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

زَيْدُ بْنُ الْحَبَّابِ الْعَكَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرْخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ

متهم بالوضع

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى الْقَاملايُّ

صدوق حسن الحديث

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرْخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ

متهم بالوضع

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.