الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 1303

فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ صَاحِبُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّكَنِ ، حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصَمُّ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " خَيْرُ تَمْرَاتِكُمُ الْبَرْنِيِّ ، يُذْهِبُ الدَّاءَ وَلا دَاءَ فِيهِ . لَيْسَ فِي هذه الأحاديث كلها شَيْء يصح . أما حَدِيث عَلَى ففي الطريق الأَوَّل سُفْيَان بْن وكيع . قَالَ الْبُخَارِي : يتكلمون فِيهِ لأشياء لقنوه إياها . قَالَ ابْن عَدِي : كَانَ إِذَا لقن يلقن . قَالَ : وإسناد هذه الطرق باطل . وَأَمَّا الطريق الثَّانِي : ففيها إِسْحَاق الْفُرَوِيَّ وَهُوَ إِسْحَاق بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن أَبِي فروة . قَالَ أَحْمَد : لا يحل عندي الرواية عَنْهُ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَفِي الطريق الثالث : عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن عامر يروى ، عَنْ أَبِيهِ ، نسخة عَنْ أهل الْبَيْت كلها باطلة . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عُمَر فَقَالَ ابْن عَدِي : هُوَ حَدِيث موضوع ، ولا نشك أَن جَعْفَر بْن بيان وضعه . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي سَعِيد فالمتهم بِهِ عَبْد اللَّهِ بْن إِبْرَاهِيمَ ، نسبه ابْن حبان إِلَى أَنَّهُ كَانَ يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ فالمتهم بِهِ حسين بْن علوان . قَالَ ابْن عَدِي وابن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس فَقَالَ الْعَقِيلِيّ : لا نعرف إلا نعمان بْن عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ مجهول . وَأَمَّا حَدِيث بريدة ففيه عقبة بْن عَبْدِ اللَّهِ الأصم . قَالَ ابْن حبان : يتفرد بالمناكير ، عَنِ المشاهير حَتَّى يشهد لَهَا بالوضع .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصَمُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّكَنِ

مقبول

أَبُو مَعْمَرٍ

ثقة ثبت قدري

أَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ

صدوق حسن الحديث

مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.