الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 1325

فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ بْنِ حَيَّوَيْهِ أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ حَدَّثَنَا حَمْدُونُ بْنُ عَبَّادٍ الْفَرْغَانِيِّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ هَاشِمٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا حُمَيْرَاءُ ، لا تَأْكُلِي الطِّينَ فَإِنَّهُ يُعَظِّمُ الْبَطْنَ وَيُصَفِّرُ اللَّوْنَ وَيُذْهِبُ بِبَهَاءِ الْوَجْهِ . هذه الأحاديث لَيْسَ فِيهَا شَيْء يصح . أما حَدِيث عَلَى وجابر فهما من وضع جَعْفَر بْن أَحْمَدَ بْن بيان . قَالَ ابْن عَدِي : كَانَ يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث سلمان ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تفرد بِهِ يَحْيَى بْن يَزِيد الأهوازي . قَالَ المصنف قُلْت : وَهَذَا الرجل كالمجهول . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ففي الطريق الأَوَّل عَبْد الْمَلِك بْن مهران . وَفِي الثَّانِي سهل بْن عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ أَبُو حاتم الرَّازِيّ : هما مجهولان والحَدِيث باطل . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ففي الطريق الأَوَّل عَلِي بْن عَاصِم . قَالَ يَزِيد بْن هَارُون : ما زلنا نعرفه بِالْكَذِبِ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَأَمَّا الطريق الثَّانِي ففيه خَالِد بْن غسان . قَالَ ابْن عَدِي : حدث عَنْ أَبِيهِ بحَدِيثين باطلين والحَدِيثان فِي أكل الطين أَنَّهُ حرام عَلَى كُل مُسْلِم . وأبوه معروف لا بأس بِهِ . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس ، فَإِن عَاصِم بْن زمزم ، ومقاتل بْن أَبِي الفضل ، مجهول . وَأَمَّا صَالِح بْن مُحَمَّد ، فَقَالَ ابْن حبان : لا يحل كتب حَدِيثه . وَأَمَّا مُحَمَّد بْن عكاشة ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا حَدِيث عَائِشَة ففيه يَحْيَى بْن هاشم . قَالَ أَحْمَد : لا يكتب عَنْهُ . وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ دجال هذه الأمة . وَقَالَ ابْن عَدِي : كَانَ يضع الْحَدِيث . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيث أصل ولا يحفظ من وجه يثبت . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : مَا أعلم فِي الطين شَيْئًا يصح . وَقَالَ مرة : لَيْسَ فِيهِ شَيْء يثبت إلا أَنَّهُ يضر بالبدن .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

يَحْيَى بْنُ هَاشِمٍ

يضع الحديث

حَمْدُونُ بْنُ عَبَّادٍ الْفَرْغَانِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.