الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 1337

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي ، عَنْ شَيْخٍ رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوَحَّاظِيُّ ، فَقَالَ لَهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عَطَاءٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ يُتَحَلَّلَ بِالْقَصَبِ وَالآسِ ، قَالَ : " إِنَّهُمَا يَسْقِيَانِ عِرْقَ الْجُذَامِ " . فَقَالَ أَبِي : قَدْ رأيت مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْمَلِك ، وَكَانَ أعمى ، وَكَانَ يضع الْحَدِيث ويكذب ، وَقَالَ النسائي والدارقطني : هُوَ متروك . وَقَالَ ابْن حبان : لا يحل ذكره إلا بالقدح فِيهِ . قَالَ الْعَقِيلِيّ : ولا يتابع عَلَى هَذَا إلا من جهة هِيَ أوهى من جهته .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الأَنْصَارِيُّ

متهم بالكذب

أَبِي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.