باب لبس المرقع من الصوف


تفسير

رقم الحديث : 1343

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنْبَأَنَا عَمْرُو بْنُ ثَابِتٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَإِنْ مَاتَ مِنْهَا مَاتَ كَافِرًا مَا دَامَ فِي عُرُوقِهِ مِنْهَا شَيْءٌ " . تفرد بِهِ عباد عَنْ عَمْرو بْن ثابت . فأما عباد فَقَالَ ابْن حبان : يروى المناكير عَنِ المشاهير فاستحق الترك . وَأَمَّا عَمْرو فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ولا مأمون . وَقَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات عَنِ الأثبات . وَقَدْ رَوَى نحوه عَنْ إِبْرَاهِيم ابْن عَبْدِ اللَّهِ المصيصي من حَدِيث ابْن عُمَر . وَكَانَ المصيصي يسرق الْحَدِيث ويسويه فِي حَدِيث عَطَاء بْن السائب ، من حَدِيث ابْن عُمَر نحوه ، إلا أَنَّهُ لَمْ يذكر فِيهِ الكفر ، إلا أَن عَطَاء اختلط فِي آخر عمره ، فَقَالَ يَحْيَى : لا يحتج بحَدِيثه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ ثَابِتٍ

ضعيف رمي بالرفض

عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ زَكَرِيَّا

ضعيف الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.