باب لبس المرقع من الصوف


تفسير

رقم الحديث : 1361

حُدِّثْتُ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَابَانَ الْوَاعِظُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَلَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبَادَانِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ السَّرِيِّ ، عَنِ الْهَيْثَمِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ طَوَّلَ شَارِبَهُ فِي دَارِ الدُّنْيَا طَوَّلَ نَدَامَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَسَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِكُلِّ شَعْرَةٍ عَلَى شَارِبِهِ سَبْعِينَ شَيْطَانًا ، فَإِنْ مَاتَ عَلَى ذَلِكَ الْحَالِ لا تُسْتَجَابُ لَهُ دَعْوَةٌ وَلا تَنْزِلُ عَلَيْهِ رَحْمَةٌ . وَمَنْ قَصَّ شَارِبَهُ فَلَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الثَّوَابِ أَلْفٌ مَدِينَةٍ مِنْ دُرٍّ وَيَاقُوتٍ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ أَلْفُ قَصْرٍ " . وذكر حَدِيثا طويلا فِي الترغيب والترهيب فِي ذَلِكَ ، وَهُوَ من أنتن الوضع وأسمجه . ولولا حماقة من وضع هَذَا وأنه مَا شم ريح العلم لعلم أَن غاية مَا فِي تطويل الشارب مخالفة سنة لا يصلح التواعد عَلَيْهَا بمثل هَذَا . والمتهم بِهِ ابْن جابان ، وَقَدْ خلط فِي الإسناد كَمَا رأيت وأتى بجماعة مجهولين .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

الْهَيْثَمِ

ثقة

بِشْرِ بْنِ السَّرِيِّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.