باب لبس المرقع من الصوف


تفسير

رقم الحديث : 1367

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ ، حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْحَارِثِ الرَّمَادِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنِ ابْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَكُونُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يُخَضِّبُونَ بِهَذَا السَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ لا يُرَيَّحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ " . قَالَ الْبَغَوِي : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَلَمْ يرفعه . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والمتهم بِهِ عَبْد الكريم بْن أَبِي المخارق أَبُو أمية البصري . قَالَ أيوب السِّخْتِيانِيّ : والله إنه لغير ثقة ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لَيْسَ بشيء يشبه المتروك ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . واعلم أَنَّهُ قَدْ خضب جَمَاعَة من الصَّحَابَة بالسواد ، مِنْهُم : الْحَسَن ، والحسين ، وسعد بْن أَبِي وقاص ، وخلق كثير من التابعين ، وإنما كرهه قوم لما فِيهِ من التدليس فأما أَن يرتقى إِلَى درجة التحريم ، إذ لَمْ يدلس فيجب فِيهِ هَذَا الوعيد ، فلم يقل بِذَلِكَ أحد ، ثُمَّ نقول عَلَى تقدير الصحة : يحتمل أَن يَكُون المعنى لا يريحون رائحة الْجَنَّة لفعل يصدر مِنْهُم أَوِ اعتقاد ، لا لعلة الخضاب ، ويكون الخضاب سيماهم ، فعرفهم بالسيما كَمَا قَالَ فِي الخوارج : سيماهم التحليق ، وإن كَانَ تحليق الشعر لَيْسَ بحرام .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ جُبَيْرٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

هَاشِمُ بْنُ الْحَارِثِ الرَّمَادِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت